اتصل بنا اللقاءات المقالات الاخبار المنتدى الرئيسية
المدن الرئيسة والمحافظات

مدينة الدمام:
تقع الدمام إلى الجنوب الشرقي من مدينة القطيف على بعد سبعة عشر كيلو متر فهي على منعطف الساحل من الخليج وقد كانت في القرون الخالية من المواضع العامرة الآهلة بالسكان كما تدل على ذلك الملتقطات الأثرية هناك وفي سنة 1341ه – 1922م لجأت إلى الدمام قبيلة الدواسر قادمة من جزيرة البحرين في إثر أزمة سياسية نشبت بينها وبين الحكومة المحلية هناك بسبب الإنجليز بإقصاء الشيخ عيسى بن علي آل خليفة عن حكم لبحرين وإحلال ابنه حمد مكانه فأغضب ذلك أنصار الشيخ عيسى من الدواسر فالتمسو من الملك عبدالعزبز آل سعود الأذن لهم بالإقامة في الدمام والخبر فأجابهم إلى ما طلبوا .

مدينة الخبر:
الخبر بضم الخاء المعجمه وفتح الباء الموحدة بعدها راء اسم يطلق على المدينة الساحلية الواقعة في الزاوية الشمالية الشرقية من الظهران يكتنفها الخليج العربي من ناحيتي الشرق والجنوب وهي من أجمل مدن المنطقة الشرقية وأكثرها تنظيميا وازدهار بالعمران الحديثة وقد تأسسن مدينة الخبر على أنقاض عمران غابر كما تدل على ذلك بعض الملتقطات الأثرية هناك . وقد بدأت مسيرتها مع الاستيطان الجديد في ريع الآخر سنة 1342 هجرية الموافق 1923م حين اختارها محمد بن راشد بن جبر الدوسري واتباعية مقر لأقامتهم بعد نزوحهم من البحرين في التاريخ المذكور وقد استقر هؤلاء في أكواخ أقاموها من جريد النخيل التي تم إحضارها من مزارع النخيل في القطيف وقد ظل الشجرللأستيطان يسير فيها بخطى وئيدة حتى صار إنتاج الزيت بكميات تجارية ممكنا سنة 1339هـ 1938م.

مدينة الهفوف:
تقع مدينة الهفوف في الزاوية الجنوبية الغربية من واحة الاحساء على بعد ستين كيلاً من العقير غربا في منطقة ترتفع قليلا عما يجاورها من الأراضي تحدها شمالا نخيل أم خريسان وجنوبا مزارع الحبوب وجنان الفاكهة وغربا نخيل السيفة وشرقا حقول النخيل الغناء وكانت مساحتها إلى ثلاثين سنة خلت 205 كم من الشمال إلى الجنوب و2 كم من الشرق إلى الغرب أما ارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 150 مترا وقد أعطاها هذه الموقع ميزات هامة فوجودها في طرف الواحة جعلها في معزل عن زحف الرمال المتحركة وعند ملتقى طرق المواصلات البرية وخارج نطاق مكامن البعوض ومصادر الأوبئة كما كان لبعدها عن البحر فضل في خلة مناخها من الرطوبة هذا بالإضافة إلى خصوبة تربتها وانتشار عشرات العيون الجارية بها .

مدينة الجبيل:
تقع الجبيل بالقرب من خط طول 40-49 درجة شرقاً وخط عرض 000-27 درجة شمالاً وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 80كم ، وتشكل مع مجموعة القرى والمواقع التابعة لها سهلاً ساحلياً يمتد بضعة كيلو مترات على شاطئ الخليج .

وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجبل البحري الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من الجبيل ، وتوجد بها معالم أثرية ومنها : الطوية وهو بئر يقع في الجهة الغربية من الجبيل وكان المصدر الرئيسي للمياه قبل حفر الآبار الارتوازية – وقد بنى آل بو عينين برجاً لحماية البئر وسمي برج الطوبة حيث تم بناء هذا البرج بأمر الملك عبد العزيز رحمه الله سنة 1348هـ .

مدينة القطيف:
يطلق القطيف اسما على منطقة الخط الممتد من صفوى شمالا حتى الظهران جنوبا فيشمل الواحة والقلعة وتوابعها .
كانت المدينة الرئيسة في القطيف تعرف باسم الفرضة أو القلعة لقوة تحصينها وتقع على ساحل الخليج العربي في واحة من أشجار النخيل وجنان الفاكهة على منتصف الشاطىء الموازي للواحة وقد تأسست على أنقاض مدينة الخط التي أنشأها في هذا الموقع على ما يظهر اردتشير بن بايك في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي.

مدينة الظهران:
الظهران اسم المنطقة الممتدة من الدمام شمالا إلى مدخل دوحة رحوم جنوبا وقد أطلق هذا الاسم في الأصل على الجبل الواقع وسط هذه المنطقة لكونه أبرز معالمها ثم اتسع مدلول الاسم فشمل ما حوله من أراضي.

وتدل الآثاروالاف المدافن الموجودة في جبل الظهران على أن هذا الموضع كان منذ العصر النحاسي من أهم هذه البلاد واكثرها عمرانا بالقرى والواحات واكثرها ازدحاما بالسكان .

وقد بدأ الظهران مسيرته الحضارية هذه عندما وصلت البلاد طلائع المنقبيين عن الزيت واتخذت من جبل الظهران موقعا أقامت علية قرية من المباني الخشبية لإيواء الجيولوجيين في سبتمبر عام 1933م ولما تم اكتشاف حقل الظهران وثبتت جدوى إنتاجية تجاريا عقدت الشركة العزم على اتخاذ الظهران مقرا رئيسيا لإدارتها وأنشأت به مدينة عمالية مكونه من ثلاثة أحياء .

مدينة أبقيق:
تقع مدينة بقيق في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 25 درجة ، 56 دقيقة شمالاً ، وخط طول 49 درجة ، 41 دقيقة شرقاً ، وهي عبارة عن مدينة أو جدتها شركة أرامكو السعودية ، وتبعد حوالي 75كم جنوب مدينة الدمام ، وتعد من المدن الهامة بالمنطقة وتمتاز بموقعها المتوسط بين الدمام والأحساء ، وتكمن أهميتها في وجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت. .

سبب تسمية (بقيق) يعود إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية ، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء ، وعندما تحضر في هذه المنطقة يبق الماء أي ينبع ، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن.

وعن تخطيط مدينة بقيق كان المسؤول عن تخطيطها من قبل شركة أرامكو مهندس امريكي وكان معه عرب كبار في السن وقال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة قالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر. ويذكر أن اسم بقيق حسب بعض المصادر إلى أن بقيق مكان منزل للقوافل وكثرت فيه حشرة البق ، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.

مدينة رأس تنورة:
تقع مدينة راس تنورة في المنطقة الشرقية وهي عبارة عن شبه جزيرة تبعد حوالي 40 كم شمال مدينة الدمام وتعتبر من المدن الحديثة حيث واكبت نشاتها صناعة البترول في المملكة وتمتاز بموقعها الجغرافي على الخليج وتكمن اهميتها في كونها منطقة معامل لتكرير البترول والغاز وميناء لتصدير المنتجات البترولية علاوة على ذلك فإنها تتميز بكورنيش فريد حيث مياهه الزرقاء ورماله البيضاء التي اكتست برقعة خضراء متناسقة مع امواج البحر ونعومة ونظافة رمال الشاطئ .

مدينة حفر الباطن:
تقع حفر الباطن في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية على خط الطـول ( 26 – 28 ٌ ) شمالاً على مفترق عدة طرق دولية وداخلية في شبكة النقل الدولية للقادمين للمملكة والمسافرين منها إلى البلدان العربية المجاورة الكويت والعراق والأردن والمحيطة بها كسوريا وتركيا وغيرها من الدول الأخرى كل ذلك جعلها من المدن سريعة النمو وأكسبها أهمية كبيرة كمركز تجاري .

بدأت نشأة مدينة حفر الباطن كاستراحة لقوافل الحجاج والتجارة للقادمين من وإلى العراق كمركز رئيسي للتزود بالمياه حول أبار المياه التي عرفت واشتهرت بآبار أبي موسى الأشعري الذي أمر بحفر تلك الآبار . ومنذ ذلك الوقت بدأت القبائل في النزوح والاستقرار حول هذه الآبار وذلك لوجود موارد المياه بها ومناطق الرعي حولها بداية في بناء بيوت الشعر ثم الصناديق المقامة من الخشب والحديد وكان ذلك إيذانا لبداية استقرار أو استيطان تلك القبائل وظهور مدينة أسمها حفر الباطن .

مدينة النعرية:
تقع مدينة النعيرية على ملتقى ثلاث طرق رئيسية طريق الدمام ـ الحدود الشمالية الاردن ـ سوريا ـ النعيرية ـ الرياض ودول مجلس التعاون ـ النعيرية ـ الخفجي ت الكويت وهي موقع تجاري مهم وخاصة تجارة بيع المواشي وكثر الأسواق الشعبية لبيع مستلزمات التراث الشعبي وهي مدينة عمرها خمسون سنة تقريباً في بدء توافر التأهل السكني وعمر المحافظة ويبقى 35 هجرة تقريباً.

مدينة الخفجي:
ظهرت المدينة في عام 1378هـ وانشئت البلديه عام 1382هـ وهي مدينة حدودية بترولية تقع في أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع دولة الكويت وتبعد عن الدمام 300كم . ويبلغ عدد سكانها 65,000 نسمة وعدد المخططات المعمرة 33 مخططاً . معدل هطول الأمطار 26-171,60 ملم سنوياً وترتفع عن سطح البحر 100,8 متر وتتمتع بكورنيش جميل يمتد بطول 7كم وهو من معالم المدينة الباردة كما يبلغ طول المسفلتة فيها 77, 830 , 159 كم2 . وعدد القطع السكنية 20390 .

رسالة وأهداف الموقع
عن المنطقة الشرقيه
المدن الرئيسة والمحافظات
المدن الترفيهية والأسواق والمراكز التجارية
المهرجانات والأنشطة السياحية
الفنادق والشقق المفروشه
ما رأيك بالأمكان السياحية بالمنطقة الشرقية
ممتازة
جيدة
تحتاج إلى تطوير واهتمام
   
الشرقية ... الخير في رجل الخير.....
بقلم/ سليمان ابا حسين:  الذين يعرفون الشرقية جيداً وتحديدا طريق الخبر الدمام السريع سيدركون تماما.....
كيلو تخطيط .. من البقّالة!.....
بقلم/ محمد المسحل: صرخ الطفل ذو السنوات الثماني منادياً: بابا.. بابا..! أين أنت؟! (تمتم الأب في دا.....
إنجازات تاريخية رائدة.....
بقلم / الأمير محمد بن فهد: شهدت المملكة وماتزال تطورات تاريخية غير مسبوقة منذ وثبتها الحضارية الكبر.....
شمولية التقدم.....
بقلم / الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد: تميزت مسيرة التنمية في العهد الميمون لسيدي خادم الحرمين ا.....
ملك المبادرات.....
بقلم / الأمير بدر بن جلوي: في ذكرى البيعة الخامسة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد.....
سنوات الخير والتنمية.....
بقلم / الأمير مشاري بن سعود: الكل يسعد ويؤكد أن سنوات حكم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله .....
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
منتدى المنطقة الشرقية إمارة الشرقية شرطة الشرقية أمانة الشرقية بلدي الشرقية
غرفة الشرقية تعليم البنات بالشرقية تعليم البنين بالشرقية جامعة البترول جامعة الملك فيصل
 
الرئيسية | المنتدى | من نحن | اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لبوابة المنطقة الشرقية

تصميم وتطوير فكرة تقنية